google ads

popunder

ماهو المايكروكنترولر (Microcontroller)و Arduino & Raspberry Pi ومالفرق بينهم!


اذا كنت من المهتمين في الدوائر الالكترونية, واردت بناء مشروع او جهاز خاص بك, فاعتقد انك قد قرأت او سمعت عن جهاز يسمى Arduino أو Raspberry Pi, ولكن ماهو هذا الجهاز؟ قبل ان اجيب على هذا السؤال, دعني اخبرك اولا ماهو الـ Microcontroller.
ماهو الـ Microcontroller ؟
المايكروكنترولر هو عبارة عن قطعة تشبه الـ IC, ولكن ما يمزه هو انه يستقبل مدخلات ويمكن برمجته ومن ثم بناء على برمجته يخرج مخرجات, وقد يتبادر الى ذهنك هل الـ Microcontroller هو نفسه الـ Micro- Processor ؟ الجواب بالتاكيد لا, يوجد بعض الفروقات بينهم, من بينها الـ Micro- Processor لكي يعمل يجب ان يضاف له بعض الاضافات اي انه لايمكن ان يعمل لوحده, على سبيل المثال يجب ان يضاف له ذاكرة Memory, على خلاف الـ Microcontroller فهو يأتي بشكل كامل ,يحتوي على Rom and Ram وجميع الاضافات الازمة لكي يقوم بوظيفته فـ Microcontroller ماهو الا كمبيوتر مصغر.
ماهو Arduino ؟
الاردوينو هو كمبيوتر مصغر يمكنه التفاعل والتحكم في الوسط المحيط به, الاردوينو يحتوي على Microcontroller وايضا على منصة Platform تسهل لك برمجته والتحكم به, من الامور التي تجعل الاروينو قوي ومنافس لاقرانه من الاجهزة, هو امكانيته على التواصل مع مختلف القطع الالكترونية مثل المحركات او الحساسات, اي يمكن من خلال جهاز الاردوينو قراءة درجة الحرارة, الرطوبة, شدة الاضاءة او قوة الصوت, الحساسات تعتبر كمدخلات للاردوينو وسيقوم الـ Microcontroller بعمل بعض العمليات عليها بناء على البرمجة الموجودة به, من ثم باستطاعته اخراج بعض المخرجات سواء كانت تعرض على الشاشة او ان يرسلها الى محركات او مصابيح, وهذا هو مايميز الاردوينو.
لماذا Arduino ؟
بعد ان عرفت بالضبط ماهو الاردوينو قد تتسأل لماذا استخدمه ولا استخدم اي بديل أخر مثل الـ Raspberry Pi أو Basic Stamp ؟ مايميز الاردوينو بعض الامور قد تجعله متفوق على البقية منها:
السهولة: الـ Arduino جدا سهل, مصمم ليناسب الجميع سواء كنت مبتدء او محترف في هذا المجال.
المصادر: يوجد مقالات ومواقع متخصصة في هذه القطعة, بل انها تشرح كل مكون من مكوناته وايضا تقدم مشاريع يمكن تنفيذها بشكل جدا مبسط.
الثمن: يوجد عدة انواع من هذه القطعة ولكن الاكثر شيوعا Arduino uno لايتجاوز سعرها الرسمي: 30$
المنصات: البرنامج الرسمي للقطعة يدعم مختلف المنصات سواء كنت تعمل على الـ Windows, Mac or Linux.
البرمجة: اللغة المستخدمة في برمجة Arduino هي لغة C++ سهلة التعلم .
الانواع: يوجد عدة انواع من Arduino كل نوع منها له امكانيات وخصائص تختلف عن النوع الاخر, صممت لتناسب جميع المشاريع من بينها Arduino UNO, Arduino Mega, Arduino Micro and Arduino Mini وغيرها الكثير.
ماهي المشاريع التي يمكن تنفيذها على Arduino؟
يمكنك تنفيذ الكثيرمن المشاريع على الاردوينو من الامثله, جهاز لقياس درجة حرارة الغرفة, جهاز تحكم بالمنزل وتحويله الى منزل ذكي, كما يمكنك ايضا تنفيذ بعض الالعاب مثل لعبة Simon Says, تستطيع العثور على العديد من المشاريع مفتوحة المصدر في الموقع الرسمي.
ماهو Raspberry Pi ؟
رازبيري باي هو جهاز كمبيوتر صغير,يحتوي على معالج ومعالج رسوميات وذاكرة, يمكن ان يؤدي جميع وضائف الكمبيوتر, فمن خلاله يمكنك تصفح المواقع او ان تقوم بتحرير النصوص او حتى تستطيع تشغيل الالعاب عليه! يوجد منه عدة اصدارات A, B and B-Plus واخر اصدار له هو اصدار Raspberry Pi 2.
كيف هو اداء Raspberry Pi ؟
اذا تحدثنا عن الاصدار الاخير Raspberry Pi 2 فان اللوحة تحمل معالج ARM Cortex-A7 بسرعة 900MHZ وايضا ذاكرة عشوائية 1GB SDRAM, بالمواصفات هذه يمكنك ان تقوم بتنصيب نظام Windows 10 او احد توزيعات لينكس مثل Ubuntu or Fedora

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire